برنامج تسعير البضائع

برنامج تسعير البضائع

برنامج تسعير البضائع هو أحد منتجات بي كريتيف ويقوم بعملية تسعير المنتجات التى تتواجد فى مخازنك بأسعار متوافقة مع السوق المحلى الذى تقوم ببيع منتجاتك فيه .

 

و توجد عدة طرق يجب عليك اتباعها حتى تقوم بتسعير بضاعتك بطريقة صحيحة و الابتعاد عن اى اخطاء تماما لذلك يجب عليك اتباع الطرق الاتية :

طرق تسعير البضاعة (تقييم المخزون) :

 

  • طريقة التسعير المحدد :

 

و هذه الطريقة تقوم على اساس معرفة قيمة المنتج الذى تمتلكه و المباع و هذه الطريقة يجب ان تطبق فى الشركات التى تمتلك عدد قليل من المنتجات فى مخزنها و سعرها عالى و تمتلك سلع مختلفة مثل تجارة السيارات .

 

  • طريقة المتوسط المرجح المتحرك :

 

و هذه الطريقة تقوم على اساس ان المنتجات التى يتم بيعها يجب ان تباع من المخازن بطريقة متساوية مقارنة من المنتجات التى يتم اشترائها من الموردين .

و بذلك يتم تسعير منتجاتك بناء على متوسط سعر الشراء المنتجات كلها ، و يتم اخراج السعر بعد كل عملية شراء منتجات جديدة .

تكلفة المخزون = التكلفة الإجمالية للمشتريات / الوحدات المشتراة

و من مميزات هذه الطريقة انها تعتبر الطريقة الافضل لتقليل التقلبات التى تحدث فى تكلفة المنتجات على قيمة المواد المخزنة ، و بذلك سوف تخرج سعر مناسب للسعر المنتشر فى السوق المحلى .

و من عيوبها انك سوف تقوم بعمل العمليات الحسابية الكثيرة حتى تخرج متوسط للتكلفة عند كل عملية شراء .

 

  • طريقة الوارد أولاً صادر أولاً :

 

و هذه الطريقة تقوم على اساس تسعير المنتج الذى تم بيعه على متوسط سعر الشراء حتى تقوم بنفاذ الكمية التى فى المخزن ، ثم تقوم بتسعير المنتجات التى سوف تقوم ببيعها بعد ذلك .

و من مميزات هذه الطريقة ان المنتجات المخزنة التى تتبقى فى نهاية هذه الفترة تقوم بتسعيرها على اساس احدث التكلفات و هذا يؤدى الى توضيح المكانة المالية للشركة بطريقة صحيحة ، فقيمة المخزون ستكون متساوية لقيمة المبيعات .

و من عيوب هذه الطريقة انه يتم تسعير المنتجات التى سوف تقوم ببيعها على حسب الاسعار القديمة التى كنت تبيع بها ، و بذلك فهذه الطريقة لن تتماشى مع الاسعار المنتشرة فى السوق المحلى .

 

  • طريقة الوارد أخيراً صادر أولاً :

 

و هذه الطريقة تقوم على اساس تسعير الكمية التى سوف تبيعها على اساس احدث تكلفة للكميات التى سوف تشتريها ، و هذه الطريقة تقوم بتكلفة المنتجات فقط على حسب اخر كمية قمت بشرائها ، اى ان تكلفة المنتجات يكون على حسب احدث تكلفة للمنتجات المشتراه ، ثم تقوم بتسعير المنتجات على اساس الكميات السابقة .

و من مميزات هذه الطريقة انه يتم حساب التكلفة المنتجات المباعة على حسب التكلفة المنتشرة فى السوق المحلى ، و هذه يؤدى الى التسعير بالطريقة الصحيحة و على اسس سليمة .

و من عيوب هذه الطريقة ان المنتجات المخزنة المتبقية فى المخزن فى نهاية الفترة تظهر بتكلفة مختلفة عن الاسعار المتواجدة فى السوق المحلى ، و هذا يؤدى الى اظهار المستوى المالى التى تتمركز فيه الشركة بطريقة صحيحة و بشكل سليم .

وهذه هى كل الطرق التى يجب عليك اتباعها حتى تقوم بعملية تسعير بضائعك بشكل سليم و بطريقة صحيحة و سوف تمنعك الطرق التى قمت بشرحها لك من الوقوع فى الخطأ فسوف تبعدك عن الاخطاء تمام فقم بإتباع هذه الطرق فى الحال و لا تتردد ابدا .

elmeyasoft_team

هذه المقالة لها 0 تعليقات

التعليقات متاحة

اترك تعليق